اسرار ظاهرة الخداع الادراكى " البصرى "


انظر إلى الصندوقين .. هل لهم نفس درجة اللون الرمادي ؟؟

الآن غطي منطقة الوسط اللتي يلتقي فيها الصندوقين بيدك أو بأصابعك ماذا تشاهد ؟؟
لقد اصبح كل من الصندوقين بنفس درجة اللون الرمادى ..

فى الحقيقة فان المربعان لهما نفس درجة اللون الرمادى ولكن يظهر تغير في اللون بسبب إلقاء ظل على احدهما   وعند اخفاء هذا الظل تظهر درجة اللون الحقيقية وهذا ما يطلق عليه خدع السطوع والالوان أحد انواع  ظاهرة "الخداع البصرى".

و حسب الموسوعة العلمية البسيكوليوجية فإن المفهوم الأساسي والتعريف المبدئي للخداع  البصريهو ذلك الفعل الذي يجعل الأشياء أو الأشكال أو الألوان ترى أو تدرك بطريقة كاذبة و مغايرة لماهيتها الأصلية و بخلاف حالتها الطبيعية.

و بصيغة أخرى فإن  الخداع البصري هو أنّه يخيّل لك أنك تظن نفسك ترى أشياءا على حالة معيّنة بينما الحقيقية مخالفة تماما لما رأيت. و هذا يعود إلى "الخطأ التحليلي" لماهية و حقيقة الصور و المشاهد التي نراها، أي أنّه لا يوجد توافق بين ما تمّ تحليله في الإدراك و حقيقة الشيئ.

و خلاصة التعريف فإن مصطلح الخدعة البصرية يطلق على كل فعل يخدع النظام  البصري للإنسان بدئا من العين حتى الدماغ و يجعل الاشياء المرئية مخالفة لحقيقتها .

فالخدع البصرية هي صور مصنوعة بطريقة مدروسة لتظهر للناظر بطريقة معينة و هي ليست كذلك

و الخدع البصرية ، نوع من أنواع فنون " الأوب آرتو قد أنشأه و ساهم في نشره الرساميْن فكتور أساريللي وسوتو الذين يعتبران من أبرز مؤسسي اتجاه الخداع البصري

وتتنوع الأشكال المحدثة والتراكيب المبدعة عقليا في " الأوب آرت" وفقا لمبادئ تنظيمية دقيقة كالانتشار الهندسي المتوازن و دينامكية العناصر الزخرفية وسعة عنصري السالب والموجب وتوازن الكتل , ويتم الاعتماد في تحريك هذه المبادئ داخل رقعة منظمة على:الاتى 


  1.  توظيف أشكال تجريدية هندسية .
  2.  البعد عن الرمزيات والأشكال ذات الطبيعة العضوية .
  3.  نهج أساليب المعاودة والتكرار وفق نسقية هندسية دقيقة .
  4.  اتزان الفراغات والمملوءات .
  5.  خلق التأثيرات المرئية المحتدمة والبراقة التي تنشأ نتيجة تفاعل المشاعر مع المعمل الفني .
  6.  خلق حركات إيهامية تصعب الفصل بين الموضوع والخلفية.
  7.  استعمال مفهوم التضاد بين الألوان والأشكال داخل إيقاعات متحركةتراكبات دينامكية - تموجات .











عن الكاتب

المشاركات الشائعة