هل تعلم بوجود قلعة أخرى تحمل أسم قلعة صلاح الدين ؟




كلنا نعرف قلعة صلاح الدين الأيوبي الشهيرة في القاهرة و لكن قليلون من يعلمون أن هناك قلعة أخرى بنفس الاسم في جزيرة فرعون بسيناء و هي جزيرة مرجانية تبعد 8 كم عن طابا جنوبا ً، تتوسط قمة خليج العقبة و تشتهر ب « قلعة صلاح الدين » التي تعتبر أهم الآثار الإسلامية في سيناء ..

أنشأها صلاح الدين الأيوبي في أواخر القرن الثاني عشر الميلادي ، و قد أقيمت لتأمين خليج العقبة ضد الغزوات الخارجية ، و تأمين طريق الحج و طرق التجارة ، و خاصة بعد محاولة أمير الكرك وألد أعداء صلاح الدين "ريجينالد" فتح بلاد العرب و الاستيلاء على مكة و المدينة ، فبعد أن نجح الملك العادل أخو صلاح الدين في دحض محاولاته ، قرر الناصر صلاح الدين إقامة هذه القلعة لمراقبة المنطقة ..

أقيمت القلعة على نتوأين بارزين بأرض الجزيرة ، أحاطتهما الأسوار و الأبراج للحماية و المراقبة ، و تحوي القلعة ثكنات للجند و صوامع لتخزين الطعام و أماكن لتخزين الذخيرة و السلاح و حجرات للمعيشة ، بالإضافة لخزان للمياه و حمام و مسجد ، كما عثر بها على أماكن أبراج الحمام الذي استخدم لنقل الرسائل في العصور الوسطى ..

و حين تقف على قمة أعلى برج في قلعة صلاح الدين تستطيع أن ترى بوضوح حدود أربع دول و هي : مصر و السعودية و الأردن و فلسطين المحتلة ..

عن الكاتب

المشاركات الشائعة